loader image

الهدف من استخدام مواد HDPE

يهدف الإستخدام للمواد العازلة من HDPE Geomembrane وهي المقدمة بعرضنا لكي يحقق الضمان الكامل لعدم نفاذية المياه من وإلى المنشأ المراد حمايته مما يحافظ على الهيكل الخرساني ( أسقف – أعمدة – قواعد )دون إصابته بالتأكل وزيادة عمره الإفتراضي وعدم رفع التكلفة بإعادة الإصلاح أو الصيانة وقدرة المواد HDPE Geomembrane على اختبارها قبل إتمام باقي الأعمال المدنية وقدرتها الفائقة في منع نفاذية المياه او السوائل من خلالها وذات خصائص كيميائية وفيزيائية وميكانيكية مرتفعة تجعلها لا تتأثر او تتفاعل مع المواد الكيميائية التي تتلامس معها وتتحمل كافة العوامل الجويةالتى تتعرض لها من حيث وتسمح بتحمل كافةU.V تغيرات درجة الحرارة او تعرضها لأشعة الفوق البنفسجية الإجهادات التى تتعرض لها أثناء وبعد التركيب وقد أدت تلك المواصفات الفنية إلى استخدامها في مختلف أعراض العزل والتبطين.

الاشتراطات الواجب توفرها عند المادة العازلة

يجب على المادة العازلة المختارة ان تتوفر بها الإشتراطات التالية :-

1- ان تكون غير منفذة للسوائل والمياه الموجودة في الوسط المحيط بها ومنع وصولها إلى الأساسات لتجنب المشاكل التى سوف تحدثها المياه في خرسانات الأساسات .

2- أن تكون ذات خصائص كيميائية ممتازة تساعدها على مقاومة تأثير أية مواد كيميائية أو أملاح توجد بالوسط المحيط بها وكذالك لا تتأثر او تتفاعل مع تلك المواد مما يساعدها على الإحتفاظ بكافة خصائصها طيلة مدة العمر الإفتراضي للمشروع .

3- أن تكون ذات قوة ومتانة كافية لمقاومة كافة الإجهادات التى تتعرض لها أثناء التركيب وبعده دون ان تتأثر بتلك الإجهادات سواء اجهادات شد او تمزق اي لابد ان تكون خصائص ميكانيكية وفيزيائية فائقة الجودة .

4- أن تكون ذات قدرة كبيرة على الإستطالة مما يساعد على تحمل إجهادات الشد التى تتعرض لها عند حدوث اي شروخ شعرية بالطبقة الخرسانية الملاصقة لها فيؤدي ذالك إلى حدوث استطالة بالطبقة العازلة فوق منظقة الشروخ .

5- يجب ان تكون ذات إمكانية لإجراء كافة الإختبارات البالغة الدقة عليها بعد التركيب بالموقع للتأكد من سلامتها مائة بالمائة ولا يوجد بها أي عيوب يمكن من خلاله ان تنفد المياه المراد منعها وذالك بواسطة أجهزة الأختبار الإلكترونية , وأن وجد هناك عيب لابد ان تكون من خصائص التركيب إصلاح العيوب وإعادة فحص الإصلاح أيضا للتأكد من سلامتها 100%.

مميزات وخصائص الطبقة العازلة HDPE

غير منفذة للسوائل او المياه المخزنة بها إلى الوسائط المحيط وبالعكس .

1-خصائصها الكيميائية تجعلها لا تتأثر ولا تتفاعل مع أية مواد كيميائية تتعرض لها عند درجات التركيز المختلفة ودرجات الحرارة المتغيرة مما يساعد على الإحتفاظ بكافة خصائصها مدار العمر الإفتراضي للمشروع .

2- لا تؤثر على مياه الشرب وتصلح للأستخدام في عزل خزانات مياه الشرب .

3- خصائصها الميكانيكية والفيزيائية تساعدها على مقاومة كافة الإجهادات التى تتعرض لها دون ان تصاب بأي أضرار تفقدها قدرتها على أعمال العزل بنسبة 100 %.

4- ذات قوة ومتانة كافية لمقاومة كافة الإجهادات التى تتعرض لها أثناء التركيب وبعد التشغيل دون أن تتأثر بتلك الإجهادات فهي ذات مقاومة جيدة لإجهادات الشد والتمزق او إحداث التخريم بها .

5- ذات مرونة عالية وسهلة التشكيل فيمكن تغطية كافة الأشكال الهندسية المعقدة والزوايا والأركان بكفاءة عالية مما يؤدي إلى إحكام أعمال العزل دون ترك أي ثغرة.

6- لها قدرة على اللإستطالة حيث ان معامل استطالتها 500% مما يجعلها قادرة على تغطية كافة الشروخ الشعرية التى يمكن ان تحدث بالهيكل الخرساني وإنشاء كوبري فوق الشرخ مما يجعلها تستمر في أعمال العزل والحماية .

7-تتميز بمتانتها وأنها ذات عمر افتراضي طويل وتتحمل كافة التغيرات التى تحدث في الوسط المحيط ودرجات الحرارة المتغيرة دون تغير في خصائصها الكيميائية و الفيزيائية والميكانيكية .

8- لا يمكن للطفيليات ان تتعلق بسطحها او تنمو عليها بكتيريا لنعومة ملمسها .

9- يمكن اختبارها بدقة متناهية بإستخدام أحدث أجهزة الأختبار الإلكترونية للتأكد من سلامة أعمال العزل والكشف عن أي عيوب بالمادة نتيجة التنفيد او التشوين او التخزين او النقل و إعادة إصلاحها وإعادة فحص الإصلاح.

كيفية تنفيذ أعمال لحام الألواح العازلة المرنة HDPE

تتم أعمال لحام الألواح العازلة المرنة من (H.D.P.E ) بالموقع بإستخدام عدة أنواع من الماكينات اللحام الأتوماتيكية واليدوية وذالك طبقاً لنوعية اللحام المطلوب سواء في الإتجاه الرأسي ( بالحوائط ) او بالإتجاه الأفقي ( بالأرضية ) أو عند الزاويا (corners) والأماكن الضيقة أو لإصلاح العيوب إن وجدت بواصلة اللحام أوالألواح العازلة ذاتها .

أنواع ماكينات اللحام الأوتوماتيكية :

تنقسم ماكينات اللحام الأتوماتيكية إلى نوعين طبقا للنظام المستخدم في كل منهما لكيفية توليد وبعث مصدر الحرارة اللازم لإحداث الإنصهار الكامل للسطحين المتقابلين للألواح العازلة (Geomembrane) بمنطقة التداخل (overlap) وإتمام الإندماج واللحام الكامل بين طرفي الألواح العازلة المراد لحامها سويا ويسمى اللحام المنفذ بتلك الكيفية هو لحام الإنصهار (fusion welding ) .

وتعمل ماكينات اللحام الأوتوماتيكية بإحدى النظامين الأتيين :-

* نظام اللحام بإستخدام الهواء الساخن (Hot Air system) .

* نظام اللحام بإستخدام الدسر المنشوري الساخن (Hot Wedge System) .

ويسمى اللحام في هذا النظام باللحام الحراري (Thermal Wedge)

وسوف نوضح كيفية عمل ماكينات اللحام الأتوماتيكية طبقا لكل من النظامين السابق ذكرهما . .

ماكينات اللحام الأتوماتيكية ( أو اليدوية ) التى تعمل بنظام الهواء الساخن ( Hot Wedge System) .

اختبار وصلة اللحام بواسطة أنبوبة الاحتبار الهوائية (Air Pressure Testing) .

تعتمد تلك الوسيلة في الأختبار على استخدام نظام لحام المزدوج بطريقة (Joint Dual Welding ) حيث تستخدم القناة الوسطى الغير ملحومة (Air Test Channel) في إتمام الاختبار بضغط الهواء بداخلها حتى 2 بار بعد إغلاقها من الطرفين في بداية ونهاية وصلة اللحام المراد اختبارها ولمدة زمنية من 5:2 دقائق ,وبناءاً عليه يتم التأكد من سلامة الوصلة وعدم نفاذيتها للهواء من إحدى المناطق على إمتداد وصلة اللحام المضغوطة يتم التعرف على موضع العيب وإصلاحه وإعادة اختباره مرة اخرى

ولإتمام اختبار ضغط الهواء بالكيفية السابق ذكرها يلزم توفير واتباع ما يلي :-

أدوات الإختبار :-

* طلمبة هواء (Air pump)

* إبرة معدنية خاصة مفرغة من الداخل لدفع الهواء داخل أنبوبة الهواء بواصلة اللحام .

* جهاز قياس ضغط للهواء متصل بالإبرة .

 

خطوات الأختبار :-

* يتم غرز إبرة دفع الهواء داخل مجرى الهوائي .

* يتم غلق بداية ونهاية المجرى الهوائي بطول وصلة اللحام .

* دفع الهواء عن طريق الإبرة داخل المجرى حتى ضغط (2 بار ) والسماح لحدوث التمدد لأنبوبة الهواء حتى يستقر الضغط عند (2بار) ويسمح بدفع مزيد من الهواء حتى يحدث الإستقرار المطلوب للضغط .

* يترك الهواء المضغوط داخل المجرى الهوائي لمدة ثلاثة دقائق للتأكد من خلو وصل اللحام من أية عيوب تؤدي إلى تسرب الهواء المضغوط منها ويسمح في نفس الوقت بهبوط الضغط بمقدار (4psi).

* يسمح بعد انتهاء الإختبار في حالة نجاحه بتفريغ الهواء .

* في حالة حدوث تسرب في للهواء من أية عيب بوصلة اللحام يتم قطع الجزء المصاب ويعتاد اختباره بعد الإصلاح .

الغرض من اختبار وصلة اللحام :

تتميز اختبار وصلة اللحام بإستخدام ضغط الهواء حتى (2بار ) داخل المجرى الهوائي بطول وصلة اللحام بأن هذا يؤذي إلى فحص وصلة اللحام والتعرف على كفاءتها عن طريق عنصرين أساسيين :

* عدم نفاذية الوصلة للهواء تحت هذا الضغط يؤكد عدم نفاذتها للمياه من خلال وصلة اللحام لضغط (2بار ) يؤكد كفاءتها في تحمل اجهادات الشد والتقشير التى يمكن تتعرض لها في الموقع عند تشغيل وبدون أي تأثير على قدرتها في منع تسرب السوائل من خلالها .

النتيجة :-

التأكد من كفاءة وصلةاللحام من هذين العنصرين .

أختبار وصلة اللحام المصمت أو المناطق التى يتم إصلاحها بواسطة السلك النحاس بإستخدام جهاز (Spark Test ) .

هو جهاز دقيق ذو إمكانيات عالية يعتمد على إرسال شرارة كهربائية عند جهد يصل 12 ك /فولت بشرارة ذات لون أزرق .

كيفية الأختبار :

يتم وضع السلك أسفل القطعة الإضافية بتداخل مقداره 2 سم من طرف القطعة الإضافية تم يمر الجهاز بجانب الجزء المراد اختباره وطالما لم يتغير لون الشرارة الكهربائية بالأزرق يتضح عدم وجود عيوب .

أما في حالة وجود ثغرة بالمنطقة المراد اختبارها فإن الشرارة تقفز من خلال الثغرة إلى سلك النحاسي وتظهر بلون أبيض موضحة بكل دقة موضع الثغرة فيمكن معرفتها وإعادة إصلاحها وتصل دقة الجهاز بأنه يكتشف عيوب بالمناطق المراد اختبارها لا يمكن ان ترى بالعين المجردة ولا تزيد على 0.001 من المليمتر .

روابط سريعة

بيانات الاتصال

تواصل معنا

error: Content is protected !!